مقالات مجد الوطن

*جـارة* *القمر*  

 

✍️ إبراهيم بن محمد عواجي

 

 

تنفرد محافظة فيفا بطبيعة خلابة وسحاب يعانق جبالها الشامخة ومرتفعات خضراء تسحر الزائر عند مشاهداتها، كما تتميز بأجواء معتدلة في فصل الصيف تميل قليلاً للبرودة في الشتاء بأعلى قممها تمنح الأهالي والزوار تجربة فريدة من المتعة والاستجمام.

 

جبال فيفا تقع بجنوب السعودية شرق منطقة جازان وهي عبارة عن مجموعة جبال تلتف حول بعضها لتبدو من بعيد على شكل جبل واحد هرمي، ويطلق عليها ” جارة القمر ” نظراً لارتفاع جبالها وانخراطها بالسحب، وهي عبارة عن كتلة خضراء ويرجع ذلك لخصوبتها وقابليتها لزراعة أصناف عدة من النباتات.

 

وتشهد المحافظة حالياً نشاطاً سياحياً متزايداً حيث الأجواء الجميلة والرائعة مما يدفع المواطنين والمقيمين لزياراتها، تشتهر بالزراعة وبتنوع محاصيلها الموسمية مثل الحبوب والفواكه والخضروات والنباتات العطرية وغيرها، من أشهرها البن إذ يعد من أجود أنواع البن في السعودية.

 

ولا تقف الدهشة في جبال فيفا عند منظر احتضان السحب لسفوحها الخضراء حيث يمكن مشاهدة منازلهم المبنية على جروف جبال فيفا على طول طريق الصعود إلى قممها، ومن الأماكن السياحية فيها العين الحارة، منتزه قرضة، حدائق الأمير محمد بن ناصر، غابات الخوشين، العباسية وهي من أعلى القمم الموجودة والتي تشرف على أنحاء مناطق جبال فيفا بكافة الجهات كما تطل على مناظر رائعة وجذابة بجانب مدرجات باللون الأخضر الزاهي وأنسام معطرة برائحة الورد والزهور التي تنتشر على جانبي الطريق.

 

ويمكن القول بأن هناك العديد من الأنشطة والهوايات الممتعة التي يمكن ممارستها عند زيارتها كتسلق المدرجات والمشي “رحلات الهايكنج” للاستمتاع برحلة ممتعة وحماسية بين النباتات الخضراء والضباب وهو يعانق قمم محافظة فيفا ويتخلل بين أشجارها ليضفي على طبيعة المكان أجواء ساحرة تستهوي المتنزهين والزائرين.

 

ومن فرادة هذه المنطقة أن لأهالي جبال فيفا لهجة خاصة بهم لا يفهما سواهم ولا يستطيع التحدث بها غيرهم، وقد وجد الباحثون أن معظم مفردات هذه اللهجة تنتمي لأصول اللغة العربية الفصحى ولكنها تأثرت في لهجتها باللغة الحميرية التي كانوا يتحدثونها.

 

يقول الشاعر:

رمزُ الجمالِ عروساً جارة القمرِ

 

أيقونة السحرِ فوق الغِيم شامخةً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى